دورالتقنيات الذكية و التكنولوجيا الرقمية فى رفع كفاءة الفراغات الخارجية و المفتوحة من منظور التكنولوجيا المستدامة بالوطن العربى

Document Type : Original Article

Author

October high institute for engineering and technology

Abstract

زاد الاهتمام فى الاونة الاخيرة بالقضايا البيئية وعواقبها الصحية الاجتماعية الاقتصادية، وبدأت الدول المتقدمة فى وضع أساليب جديدة لتحقيق الاستدامة فى قطاعات البناء والتشييد و مع التوسع الإنفتاح بدأ وضع خطط متطورة باستخدام التكنولوجيا الذكية النظيفة و الرقمية الحديثة التى تحقق اعلى مستويات الاستدامة ،و قد أثرت هذة الثورة المعلوماتية على مفهوم وفلسفة الفراغات الداخلية و الخارجية و المناطق المفتوحة. إلا أنه ما يزال هناك تهميش لدور تنسيق المواقع والفراغات المفتوحة وکيفية تصميمها من منظور الاستدامة و التكنولوجيا معاً ، وذلك على الرغم من کونها بيئة مکملة للبيئة المبنية، وذات مساحات أکبر من المساحات البنائية. من ناحية أخرى، تتضح أهمية هذه الفراغات في کونها محور لتفاعل المستعملين مع البيئة الخارجية، بالإضافة إلى ما يقع عليها من عبء تحقيق التوازن الاجتماعي والبيئي، وما لها من دور فى تحقيق القيم البصرية والجمالية، إلى جانب خصائصها العمرانية والوظيفية. ، لذا كان لابد من التعرف على الفراغ الخارجي و دراسة مكوناته وخصائصه مع دراسة التقنيات الذكية وتحديداً الخاصة بالنظم الذكية السمعية والبصرية الممكن دمجها في تصميم الفراغ الخارجي وكيفية تطبيق هذه النظم الذكية على الفراغات الخارجيةبشكل يحقق مفهوم الاستدامة .

لذلك يهدف البحث الى اقتراح إطار لأسس تصميم الفراغات الخارجية و المفتوحة ، من منظور مستدام بطرق تكنولوجية حديثة و تحويلها من فراغات تقليدية الى فراغات خارجية ذكية مستدامة ، وبالتالي مواكبة التغيرات التكنولوجية السريعة التي تحدث في العالم و مواكبة الذكاء الاصطناعى الذى يحدث فى المبانى المشيدة .

Keywords

Main Subjects